قال مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض عبد الباسط سميو، الإثنين، إنه من المتوقع أن الموجة الخامسة دخلت إلى ليبيا بشكل فعلي، وذلك بعد انتشارها في جميع دول العالم منذ أكثر من شهرين، مضيفا أنها بدأت فعليا في الظهور تزامنا مع المتحورات المتكونة بعد متحور “أوميكرون”.

وأضاف سميو، في تصريح خاص لشبكة لام، أنه تم رصد انتشار أعراض لفايروس كورونا، من التهابات في الجهاز التنفسي، ولكن بشكل “خفيف”، وهذه من إحدى أعراض الإصابة بمتحور الموجة الخامسة، وفق قوله.

وأوضح مدير إدارة التطعيمات، أن الأعراض المرضية المنتشرة في الوقت الحالي “غير قوية” لذا فإن الإقبال على إجراء المسحة ليس كبيرا، موضحا أن الإقبال على أخذ التطعيم يتناسب طرديا مع الزيادة المرضية لدى المواطنين.

وأكد مدير الإدارة، أن الجرعات ضد كورونا لا زالت متوفرة في المخازن، ومن المتوقع وصول كميات أخرى المدة القادمة، مشيرا إلى أنه يوجد نحو 2 مليون جرعة من طُعم “سينوفارم” الصيني في مخازن المركز.

يذكر أن مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض، ذكر خلال التصريح أنه من المتوقع صدور تصريح من قبل المركز الوطني لمكافحة الأمراض بخصوص الموجة الخامسة في البلاد.