قال السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، السبت، إن مع اقتراب نهاية المرحلة التمهيدية لملتقى الحوار السياسي الليبي لحلّ شامل في يونيو؛ بات من المهم أكثر من أي وقت المضى في تنظيم انتخابات، يمكن أن تنقل ليبيا إلى ما بعد الحلقة اللامتناهية من الحكومات الانتقالية.

وأكد نورلاند، خلال مكالمة هاتفية، أجراها مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، على أن بلاده تدعم جهود القادة بمن فيهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، للاتفاق على آلية بقيادة ليبية لتسهيل ومراقبة هذه النفقات، خاصة في ظل اتضاح نهاية المأزق الذي آلت إليه السلطة التنفيذية.

وأضاف السفير الأمريكي لدى ليبيا أن بلاده تعمل مع الأطراف الفاعلة الرئيسة في المشهد الليبي من أجل ضمان استمرار استقرار الأوضاع.

وشدد نورلاند على أن واشنطن ترى حتمية التوصل إلى إجماع سياسي كافٍ وقبول ومصداقية لدى كتلة حرجة من الشعب الليبي في جميع أنحاء البلاد للوصول إلى مرحلة إجراء الانتخابات.

ولفت السفير الأمريكي لدى ليبيا إلى أن الحوار تطرق إلى الجهود المبذولة لضمان عدم استخدام ثروة ليبيا النفطية الهائلة لأغراض سياسية وحزبية، وإنما لتلبية الاحتياجات الأكثر أهمية للشعب.

يشار إلى أن السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، الجمعة، أجرى مباحثات مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، حيث تناول الوضع السياسي الحالي وآفاق استعادة الزخم نحو الانتخابات.