أكد وزير المالية والتخطيط بالحكومة الليبية أسامة حماد، في بيانٍ الخميس، عرض ومناقشة مقترح الميزانية العامة للسنة المالية الحالية، وتسليمه لمجلس الوزراء بُغية عرضه لاحقا على مجلس النواب واعتماده.

وأفاد بيان وزير المالية والتخطيط، بأن مقترح الميزانية يهدف إلى وضع القرارات الصادرة عن النواب حيز التنفيذ، والتركيز على دعم قطاعي الصحة والتعليم، وترشيد الإنفاق العام عبر وسائل عدة أهمها توحيد إجراءات الصرف. كما اشتمل مقترح الميزانية على مساندة وتأهيل الجهات المعنية بتحقيق الاستقرار الأمني بوزارة الداخلية والسلك القضائي، ودعم المحروقات، والاهتمام بالقطاع الخدمي، وتطوير قطاعي النفط والكهرباء.

وعن الدعم الحكومي لفئة الشباب، تضمن المقترح بنداً لإعداد برامج لدعم الشباب اجتماعياً بمنح الزواج والإسكان، واقتصادياً في مجالات التدريب والمشاريع المصغرة والمتوسطة، بشكل منظم ووفق أسس علمية سليمة. وتضمنت أهداف مقترح الميزانية التي بلغت قرابة 94.8 مليار دينار، تحديد تقديرات للرواتب بناء على الجدول الموحد لها، بما يحقق العدالة الاجتماعية بين الفئات المختلفة، مع إيلاء أهمية خاصة لضع علاج جذري لمشكلات الشركات الوطنية المتعثرة.

يشار إلى أن عملية تسليم مقترح الميزانية جرت بحضور رئيس الوزراء فتحي باشاغا، ووزير المالية والتخطيط أسامة حماد، ورئيس اللجنة المالية المكلف خالد الأسطى، وعضوي اللجنة محمد فرحات وحمد.