يُعد تجاوز حاجز مليون مشترك على يوتيوب علامة فارقة في مشوار صانع المحتوى. ومن الناحية العملية غالباً ما يعني ذلك أن صانع المحتوى يمكنه الآن كسب مردود مادي جيد من المنصة. ورغم أن مصدر الأرباح عبر يوتيوب متعددة إلا أن الإعلانات تشكّل الجزء الأساسي من دخل الأفراد والشركات.
أرباح تفوّق المليون دولار
حقّق أندريه جيك، أحد نجوم يوتيوب المتخصصين في عالم المال، ما يعادل 1.6 مليون دولار من عائدات الإعلانات في أقل من ثلاث سنوات بفضل 1.7 مليون مشترك.
وصرّحت نجمة يوتيوب، تيفاني ما، لموقع إنسايدر، بأنها تكسب ما يصل إلى 11.500 دولار شهرياً من الإعلانات من خلال مقاطعها.
ويكسب عدد من صناع المحتوى هؤلاء الأموال خارج يوتيوب أيضاً. فمثلاً أطلق غراهام ستيفان، الذي يملك 3.4 ملايين مشترك، علامته التجارية الخاصة بالقهوة. لكن الأموال التي يدرها يوتيوب تشكل ركيزة أساسية لمداخيل العديد من المبدعين.
كيف تجني المال من يوتيوب؟
لبدء جني الأموال مباشرةً من يوتيوب، يجب أن يكون لدى منشئ المحتوى ما لا يقل عن ألف مشترك و4 آلاف ساعة مشاهدة. وبمجرد الوصول إلى هذا السقف، يمكن لصُنّاع المحتوى التقدم بطلب الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب، الذي يسمح لهم بالبدء في تحقيق الدخل من خلال الإعلانات والاشتراكات وعضويات القناة.
ومقابل كل ألف مشاهدة للإعلان، يدفع المعلنون سعراً معيناً لموقع يوتيوب. يأخذ يوتيوب 45 في المائة من الأرباح، بينما يحصل صانع المحتوى على الباقي.
وهناك مقياسان رئيسيان لكسب المال على يوتيوب:
- معدل التكلفة لكل ألف ظهور: أي مقدار الأموال التي يدفعها المعلنون على “يوتيوب” لكل ألف مشاهدة للإعلان.
- معدل العائد لكل ألف ظهور: أي مقدار الإيرادات التي يكسبها منشئ المحتوى لكل ألف مشاهدة فيديو بعد اقتطاع “يوتيوب”.
كيفية زيادة الأرباح في يوتيوب
يمكن لبعض الموضوعات، مثل التمويل الشخصي والعملات المشفرة، تعزيز قيمة الإعلانات من خلال جذب المعلنين المربحين.
وقال جيك لـ”إنسايدر”: “عائدات الإعلانات للعملات المشفرة أعلى بكثير من أي شيء آخر متعلق بالتمويل مثل بطاقات الائتمان أو البنوك”. من جانبها تنصح تيفاني ما بـ”أنه يجب على مستخدمي يوتيوب بالتأكيد وضع ثلاثة إلى أربعة إعلانات في مقطع فيديو”.