تجاوز عدد مواقع المقابر الجماعية في ترهونة إلى الآن 7 مواقع في أماكن متفرقة داخل المدينة ومحيطها، ووصل عدد الجثث المكتشفة فيها، وفق آخر إحصائية لهيئة البحث والتعرف على المفقودين، إلى ما يزيد عن 225 بين جثة وأشلاء، رقم يكشف هول ما شهدته ترهونة من عمليات إجرامية، أثناء سيطرة جماعة “الكانيات” التابعة لمليشيات حفتر.



موقع مشروع الربط

يعدُّ مشروع الربط بترهونة أشهر المواقع التي وجدت بها مقابر جماعية بالمدينة، إذ حوى إلى الآن أكبر عدد من الجثث, في أزيد من 25 مقبرة بين جماعية وفردية، ووصل تعداد الجثث إلى 129 جثة, منها 14 أشلاء، و قد بدأت عمليات البحث فيه منذ 7 يونيو 2020 ,مباشرة بعد تحرير ترهونة من مليشيات حفتر والكانيات، ولايزال البحث مستمرا.

يقع مشروع الربط في الجنوب الغربي من منتصف المدينة, على بعد ما يقارب 19 كيلو متر، وهو عبارة عن مزرعة خصصت من قبل الدولة لمواطن طبقاً للقرار الصادر بدعم قطاع الزراعة بالمنطقة، و تم الاستيلاء على المزرعة من قبل جماعة “الكانيات” بعد تهجير ملاكها من المدينة، واستعملت كموقع لمقابر جماعية جرى بها تصفية عشرات المدنيين, بينهم نساء وأطفال وشيوخ.

مشروع الربط/ ترهونة

موقع مشروع ال5 كيلو

بدأ هذا الموقع كمشروع زراعي تابع للدولة ، وانتهى به الحال إلى مكان يحوي 15 مقبرة، حيث وصل تعداد الجثث المكتشفة في هذا المشروع إلى الان 50 جثة، استخرجت من 15 موقع داخل المكان بين مقابر جماعية وفردية.

يقع مشروع الـ 5 كيلو في الغرب من مدينة ترهونة على جانب طريق “ترهونة/ قصر بن غشير”، ويبعد عن مدخل المدينة الرئيسي 5 كيلو متر، وتقارب مساحته ال150 هكتار.
بدأت أعمال البحث في هذا الموقع بتاريخ 5 أبريل 2021, بعد نحو عام على تحرير ترهونة ولا تزال جارية إلى الآن.


موقع مكب القمامة بترهونة” اللفاعية”

بالرغم من مناشدة السكان للجهات المسؤولة بالبحث داخل المكب، منذ خروج جماعة “الكانيات” منها، إلا أن صعوبات البحث داخل المقر من روائح وغازات سامة حالت دون البدء بالبحث حتى أكتوبر 2021. وصل عدد المقابر المكتشفة في هذا الموقع إلى الآن 7 مقابر بين فردية وجماعية، حَوَت 35 جثة مجهولة الهوية، وإلى الآن لا يزال البحث جارٍ.

يقع مكب ترهونة “اللفاعية” في الجنوب من منتصف المدينة، وقد كان يستعمل كمكب للقمامة، إلا أنه استعمل وغيره العديد من الأماكن في المدينة كموقع للمقابر الجماعية.

” يا المكب يا اللبوة”


جملة اشتهرت في مدينة ترهونة، تطلق على كل من يعلن عن اختفائه أثناء سيطرة جماعة “الكانيات” التابعة لقوات حفتر.

تشير الجملة إلى المكب بوصفه مكانا اشتهر كموقع لدفن ضحايا جماعات ” الكانيات” من جهة، وإلى سيارة تويوتا رباعية الدفع ” اللبوة السوداء”، الخاصة بعبد الرحيم الكاني، القيادي في جماعة ” الكاني”، التابعة لحفتر من جهة أخرى.

موقع” القابينة” طريق العبدلي

يعد موقع مقابر” القابينة” أحدث موقع تم اكتشاف مقابر جماعية به، إذ وصل عدد الجثث المكتشفة في الموقع إلى الآن 9 جثث مجهولة الهوية، استخرجت من 6 مقابر بين جماعية وفردية.

يقع موقع” القابينة” بجانب طريق” العبدلي/ ترهونة”، بالجوار من استراحة لأحد قادة مليشيات الكاني، المدعو” عبد الرحيم الكاني”.

بدأت أعمال البحث في هذا الموقع في 8 نوفمبر 2021، وبعد أكثر من عام على تحرير المدينة، لا يزال البحث مستمراً في المواقع المكتشفة، ولا يزال اكتشاف مواقع جديدة للمقابر مستمراً.


مواقع لمقابر جماعية أخرى في المدينة


لم ينقطع خبر اكتشاف المقابر الجماعية منذ انسحاب مليشيات حفتر من ترهونة، فبين الفينة والأخرى يظهر لنا خبر اكتشاف موقع مقبرة جديد قبل الانتهاء من الذي قبله، حيث وصل إجمالي الجثث المكتشفة في مدينة ترهونة فقط إلى ما يزيد عن 225 بين جثة وأشلاء وفق آخر إحصائية، ولا يزال البحث جار.

يُذكر أن مناطق “شيل غنيوة – سيدي الصيد – منطقة البطن – مقر الدعم المركزي – المقبرة المركزية”، وجد بها مقابر بعدد أقل و بعضها لم يُكتشف بشكل أكبر حتى اللحظة.