اتفقت المؤسسة الوطنية للنفط، الخميس، مع مجموعة بريتش بتروليوم، على استئناف أنشطة المجموعة في استكشاف المواقع النفطية في ليبيا وفقًا لاتفاقية 2018 بين المؤسسة الوطنية للنفط، وبريتيش بتروليوم، وإيني.

واتفق خلال الاجتماع الذي كان بحضور رئيس مؤسسة النفط، مصطفى صنع الله، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم، جوردون بيرل، على عقد ورشة عمل بين الفرق الفنية لكل من الوطنية للنفط و بريتيش بتروليوم، لتطوير قطاع النفط وإنتاج الغاز في ليبيا.

وأبدى المجتمعون اهتمامهم المشترك لتطوير قطاع النفط الليبي؛ لزيادة إمداد السوق الأوروبي، بما يضمن المنفعة المتبادلة لكل الأطراف.

وأشار الاتفاق إلى أن تطوير إنتاج الغاز في ليبيا يواكب الانتقال إلى مصادر الطاقة الخضراء. ومن جهته وقع رئيس مؤسسة النفط في وقت سابق من العام 2018، مع بوب دودلي المدير التنفيذي لمجموعة بريتيش بتروليوم، وكلاوديو ديسكالزي المدير التنفيذي لشركة إيني، ينص على حصول شركة إيني على حصة مشاركة قدرها 42.5 بالمائة من اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج الخاصة بشركة بريتش بتروليوم في ليبيا، كما ستصبح شركة إيني كذلك المشغل لاتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج. يشار إلى أن شركة بريتيش بتروليوم تمتلك حاليا 85 بالمائة من حصة العمل في اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج، مع احتفاظ المؤسسة الليبية بالاستثمار بنسبة 15 بالمئة المتبقية.