حذر رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا الليبيين والمجتمع الدولي من أن ممارسات حكومة الوحدة “المنتهية الولاية” برئاسة عبدالحميد الدبيبة تهدد بانهيار اتفاق وقف إطلاق النار وتقويض الانتخابات المرتقبة في البلاد.

وأشار باشاغا، في بيان رسمي، الأربعاء، إلى أن استمرار الحكومة المنتهية الولاية في اغتصاب السلطة والتهديد بالعنف يهدد بانهيار اتفاق وقف إطلاق النار وتقويض الجهود المحلية والدولية الساعية لإجراء الانتخابات.

ورحب باشاغا بالتوافق الحاصل بين مجلسي النواب و الأعلى للدولة، الذي نتج عنه التعديل الدستوري الثاني عشر، واختيار الحكومة الليبية.

وقال باشاغا إن ضمان إجراء الانتخابات وتحقيقها يتطلب تظافر كافة الجهود، مضيفاً أن حكومته ترحب بمساعي البعثة الأممية بشأن دعم المسار الدستوري، حاثاً كافة الأطراف على دعم المسار الدستوري والتعامل بإيجابية لإنجاح هذا الاستحقاق.

وأكد باشاغا على أن هذا الأمر يشكل انتهاكا فاضحا لمبادئ الديمقراطية والدولة المدنية.

يُذكر أن رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا طالب، في وقت سابق المؤسسات والجهات العامة للدولة بتنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس النواب، والقاضية بسحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال برئاسة عبدالحميد الدبيبة، بعد انتهاء ولايتها قانوناً ومنحها للحكومة الليبية.