قالت صحيفة العرب اللندنية، الجمعة، إن عدد المستقيلين من حكومة الدبيبة، التي وصفتها بـ “المنتهية ولايتها”، بلغ ثلاثة وزراء ووكيلي وزارة وأضافت الصحيفة أنه من المرجح زيادة العدد خلال الساعات القادمة، ليشمل وزيري النفط والاقتصاد.

وأشارت العرب اللندنية، إلى أن الاستقالات تزامنت مع تصريحات لمستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفاني ويليامز، أشارت فيها إلى حياد البعثة بشأن الخلاف بين الحكومة الجديدة برئاسة باشاغا، والحكومة المنتهية الولاية، برئاسة الدبيبة، الأمر الذي شجع الوزراء على اتخاذ هذه الخطوة، بحسب وصف الصحيفة.

وقال وزيرا الخدمة المدنية، والهجرة، الخميس، عبر مقطع مصور لكل منهما، إن استقالتهما، جاءت احتراما للقرار الصادر عن مجلس النواب بشأن تكليف فتحي باشاغا برئاسة الحكومة، ومنح الثقة للحكومة الجديدة.

وأشار مراقبون بحسب الصحيفة إلى أن تصريحات ويليامز، بعثت بما يفيد أن البعثة لا تهتم بمن يتولى السلطة حاليا وأن تركيزها منصبّ على التوصل إلى توافق بين مجلسي النواب والدولة على قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات؛ مما شجع أعضاء حكومة الدبيبة على الاستقالة، خاصة في ظل تواتر الأنباء عن استعداد قوات تابعة لباشاغا لاقتحام العاصمة وطرد الدبيبة منها في سيناريو مشابه لما حدث في 2016 عندما رفض رئيس حكومة الإنقاذ آنذاك تسليم السلطة لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.

يشار إلى أن مجلس النواب كان قد صوت في جلسة سابقة بمنح الثقة للحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا.