قالت منظمة الصحة العالمية، الخميس، إن هناك استقرار في عدد الإصابات بفيروس كورونا في ليبيا منذ منتصف أغسطس الماضي، وتراوحت الإصابات بين 3 آلاف و4 آلاف حالة في الأسبوع.

أضافت المنظمة ,في تقريرها الأسبوعي عن الوضع الوبائي، أن عدد الاختبارات انخفض حيث وصل إلى 376 اختباراً لكل 100 ألف ساكن في الأسبوع، وأوصت بضرورة رفع الاختبارات المعملية فوق 400 اختبار على الأقل.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الانخفاض في الاختبارات وصل إلى 8.3% هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن هناك ارتفاعاً في الغرب بنسبة 7% وانخفاضاً في الشرق بنسبة 21% والجنوب بنسبة 63%.

وعزَت المنظمة الانخفاض في الشرق إلى انخفاض الإبلاغ عن الحالات من قبل فرق الاستجابة السريعة, والقيود المفروضة على إمدادات المختبرات في جميع المناطق في الشرق والجنوب حيث تجرى الاختبارات فقط في سبها.

وأشارت الصحة العالمية أيضاً إلى انخفاض بنسبة 12% هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع الماضي، ونتيجة لذلك انخفض معدل الوفيات من 0.85 إلى 0.75 حالة وفاة لكل 100 ألف حالة، وبلغ معدل الوفيات 1.6%.

ووفقًا للمنظمة، فإنه ظلّ مؤشر الإماتة “سي إف آر” مرتفعاً في الشرق 14.4% والجنوب 7.1%، مما يظهر زيادة في شدة المرض، لافتة إلى أن ليبيا لا تزال تصنف ضمن الانتشار المجتمعي المعتدل إلى العالي مع تداول متغيرات “ألفا وبيتا ودلتا”.