قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، حيدر السائح، الأحد، إن طرابلس في المستوى الخامس والأخطر على مستوى ليبيا من حيث انتشار فيروس كورونا، والزاوية في المستوى الرابع.

وقال السائح عبر حسابه الشخصي، إن طرابلس في المستوى الخامس من المستويات الوبائية المصنفة بدرجة خطورة عالية جداً، بسبب الانتشار المجتمعي الواسع للوباء، الذي يصاحبه ضعف المنظومة الصحية.

وأضاف مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن المستوى الأول درجة الخطورة منخفضة جداً، ويشمل المناطق التي لم تُسجّل أي إصابة بكورونا خلال 28 يوماً.

وأوضح السائح أن المستوى الثاني درجة الخطورة فيه منخفضة، ويضم المناطق التي تشهد حالات متفرقة وقليلة من الإصابات، ويتخذ في هذه المنطقة بعض الإجراءات الاحترازية البسيطة.

وأشار السائح إلى أن المستوى الثالث درجة الخطورة متوسطة، ويحتوي على المناطق التي يكون فيها الانتشار مجتمعياً وعدد الإصابات منخفضة، أما المستوى الرابع تكون فيه درجة الخطورة عالية، ويضم المناطق التي تشهد انتشاراً مجتمعياً متوسطاً وخدمات صحية متواضعة، ويتخذ فيها إجراءات احترازية لخفض انتشار المرض.

ولفت السائح إلى أن المستوى الخامس درجة الخطورة فيه عالية جدا، وهو انتشار مجتمعي خارج عن السيطرة، يرافقه ضعف في المنظومة الصحية، وفي هذه الحالة يتم تطبيق مجموعة من الإجراءات الاحترازية المشددة، كالإغلاق والحظر من أجل السيطرة على الوباء.

وأكد السائح على أنّ البيانات الموجودة لدى المركز تؤكد وجود طرابلس في المستوى الخامس، والزاوية في المستوى الرابع.

يذكر أن المركز الوطني لمكافحة الأمراض أعلن، الأحد، عن تسجيل أعلى حصيلة بعدد الإصابات بفايروس كورونا، بواقع 5,694 حالة موجبة بكافة أنحاء البلاد، منذ ظهور الوباء.