قال رئيس نقابة موظفي التعليم العالي عصام عويدات، الأربعاء، إنه جرى الاتفاق مع وزير التعليم العالي، عمران القيب، على زيادة مرتبات الموظفين في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، وفق قانون (4) لسنة 2018 الخاص بمرتبات العاملين بقطاع التعليم وحقوقهم ومزاياهم، بدلا من الخيار الثاني الذي كان مطروحا، وهو تعديل قانون الجامعات رقم 4 لسنة 2020، وإعادة إدراج فئة الموظفين فيه بعد أن كان مقصورا فقط على أعضاء هيئة التدريس.

وأشار عويدات، بأن قانون 4 لسنة 2018 سيتضمن زيادة مرتبات الموظفين داخل مؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى كافة حقوق الموظفين ومزاياهم حسب الدرجة الوظيفية، كما جاء في نص القانون.

وأكد عويدات، أن النقابة تنتظر صدور قرار من رئاسة الحكومة، يوجه فيه رسميا وزارة المالية باعتماد وتنفيذ زيادات المرتبات لموظفي الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وفق قانون 2018، وشدّد عويدات بأن إضراب الموظفين سيبقى قائما حتى يتم تطبيق القانون على الموظفين بشكل كامل.

وتم الاتفاق الجديد في اجتماع عُقد الثلاثاء، بديوان رئاسة الوزراء، ضم وزير التعليم العالي والتقني، عمران القيب، وعددا من نقباء الموظفين في الجامعات من مختلف مناطق ليبيا، لوضع تصور كامل بخصوص تحسين مرتبات الموظفين، بعد دخول نقابة موظفي التعليم العالي في إضراب شامل ومفتوح للمطالبة بصرف حقوقهم، أسوة بأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي.