أوضح موقع أفريكا أنتليجنس، أن رئيس حكومة الوحدة السابق عبدالحميد الدبيبة حاول منع منع تعيين الدبلوماسي السنغالي عبد الله باثيلي مبعوثا أمميا إلى ليبيا، عبر رسالة إلى مجلس الأمن أكد فيها تحفظاته على التعيين، وفق الموقع.

وأشار الموقع، الجمعة، أن الدبيبة، أصدر تعليماته إلى مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني، بكتابة رسالة بعد أن علم بالتعيين الوشيك لباثيلي يؤكد فيها تحفظه على اختيار المندوب.

وفي ذات السياق، أعرب مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة طاهر السني، وخلال جلسة مجلس الأمن بشأن ليبيا في منتصف الشهر الماضي، عن هذه التحفظات بشأن اختيار باثيلي بحجة أن ليبيا تستحق ممثلا مختارا بشكل أفضل.
وكشفت الموقع، عن انزعاج أعضاء مجلس الأمن من التحفظ الذي أبداه السني خلال جلسة المجلس بشأن تعيين باثيلي مبعوثا إلى ليبيا، مؤكدة إرسال الدبيبة تهانيه إلى الدبلوماسي السنغالي بعد يوم من تعيينه رغم رفضه له، وفق الموقع.

وأكد الموقع، أن عبد الله باثيلي لم يكن ضمن قائمة المرشحين الخاصة بالمنظمة الأفريقية، رغم أنه مواطن من إحدى دول الاتحاد الأفريقي.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عين مطلع سبتمبر الجاري، الدبلوماسي السنغالي عبدالله باثيلي مبعوثا للمنظمة الدولية إلى ليبيا.