قال رئيس لجنة تنفيذ اتفاق تاورغاء مصراتة عن مدينة تاورغاء ،عبد النبي أبوعرابة، إن الحريق الذي وقع في مخيم نازحي تاورغاء بترهونة أدى إلى احتراق العنبر بالكامل، وعدد العائلات بالقاطع أربع عائلات، ولا يوجد أي أضرار بشرية.

وأضاف أبو عرابة، في تصريح خاص لشبكة لام، أن ممتلكات العائلات احترقت بالكامل ويقيمون الآن مع أقاربهم في المخيم ، مؤكدًا على أن وزيرة الشؤون الاجتماعية وفاء الكيلاني قد زارت المخيم المحترق و وعدت بمساعدة العائلات.

ناشد عضو المجلس المحلي تاورغاء حكومة الوحدة الوطنية بإغلاق ملف نازحي تاورغاء بالمخيمات، وخاصة بعد المصالحة مع مصراتة، لافتًا إلى أن مصالحة مدينة مصراتة مع تاورغاء كانت “مصالحة نموذجية وحقيقية”، ولا توجد خروقات أمنية بين المدينتين.

وشدد أبوعرابة على ضرورة أن يكون من أولويات الحكومة تعويض أهالي تاورغاء في ممتلكاتهم التي دُمرت بالكامل، حتى تكون عودتهم كريمة للمدينة، محملاً مسؤولية النازحين إلى الحكومة لعدم دفعها التعويضات للعائلات حتى الآن لبناء منازلهم.

وأوضح أبوعرابة أن أهالي مدينة تاورغاء يعانون من شح العمل، فلا يمكن للشباب العمل إلا في التجارة، لأن باقي المؤسسات متوقفة عن العمل داخل المدينة.

وأكد رئيس لجنة تنفيذ “اتفاق تاورغاء مصراتة”عن مدينة تاورغاء على أن المخيمات التي يعيش بها نازحو تاورغاء سيئة للغاية، ولا تصلح للسكن نهائيا، مشددًا على أن تكون هناك خطة حقيقية للحكومة لإخلاء المخيمات، وعودة النازحين إلى مساكنهم وتعويضهم لإعادة بناء المدينة.

يذكر أن مخيم نازحي تاورغاء بمدينة ترهونة تعرض إلى حريق قضى على ممتلكات عدد 5 أسر من المقيمين بِه.