قال السفير التركي لدى ليبيا كنعان يلماز، لوكالة الأناضول، الأربعاء، إن زيارته إلى مدينة القبة، كانت بدعوة من رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، مشيرا إلى أن الزيارة “سادها طابع الود إضافة إلى كونها مثمرة النتائج”.

وأضاف يلماز، أن هناك بوادر لخطوات إيجابية يخطوا نحوها الوضع بين تركيا والمنطقة الشرقية من ليبيا في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى نيته زيارة مدينة بنغازي في الفترة القادمة.

وشدد يلماز، على أهمية أن تكون العلاقة “قوية ومطورة” بين البلدين، لافتا إلى أن تركيا ترى ليبيا كالدولة الشقيقة والصديقة بالنسبة لها، ومؤكدا وجود روابط وعلاقات تاريخية متجذرة، لا تفرق بين أي من مناطقها.

وأعرب يلماز، خلال اللقاء، عن استعداد بلاده، إذا توفرت الظروف المناسبة، لإعادة فتح قنصليتها العامة في مدينة بنغازي، إضافة إلى تقييم استئناف رحلات الخطوط الجوية التركية إلى بنغازي، وتشجيع الشركات لإتمام مشاريعها غير المكتملة وإنشاء مشاريع جديدة، حسب قوله.

ودعا يلماز، خلال الاجتماع، لأهمية الامتثال للمصالحة الوطنية في هذه الفترة التي تستعد فيها البلاد للانتخابات، وإعداد الأرضية الدستورية وخارطة الطريق للانتخابات من خلال التشاور بين المؤسسات الليبية المعنية.

وأكد السفير التركي لدى ليبيا، استعداد بلاده لكافة أشكال التعاون، فيما يتعلق بتبادل الخبرات خلال هذه المرحلة، مؤكدا أن هذا لن يحدث إلا في حال ورود طلب من قبل الليبيين بأنفسهم، وفق قوله.