انطلقت أعمال المؤتمر العلمي الثاني “الأعلام والعلماء والمعالم” تحت شعار “اتصال وتواصل” ، السبت، بنفوسة وزوارة، وذلك برعاية مؤسسة نفوسة للتواصل الاجتماعي والثقافي، وبالتعاون مع مؤسسة الاستقامة لتعليم القران الكريم وعلومه، ومنظمة دار الدعوة لإحياء التراث الإباضي، وجمعية الشيخ على يحيى معمر، والفسيفساء للطباعة والنشر والتوزيع.

ويشارك في المؤتمر، بحسب ما جاء في الحساب الرسمي لمذهب الإباضية في ليبيا على الفيس بوك، عددٌ من الأساتذة والخبراء والمختصين من مختلف المراكز العلمية والجامعات الليبية والعربية من تونس والجزائر وسلطنة عمان بـ 38 ورقية بحثية، منها 10 ورقات بحثية عبر التحاضر عن بعد.

وحضر افتتاح أعمال المؤتمر رئيس جامعة نالوت ووكيلها للشؤون العلمية، ورئيس وأعضاء مؤسسة الاستقامة، وجمعية الشيخ على يحيى معمر، ومنظمة دار الدعوة، وأعضاء من المجلس البلدي نالوت، وجمع غفير من المهتمين من مختلف المدن الليبية والعربية.

يشار إلى أن هذا المؤتمر يهدف للتعرّف على جوانب من تاريخ نفوسة وزوارة الثقافي والعلمي والإبانة عن أبعاده الحضارية، والموروث المادي لنفوسة وزوارة، وبيان قيمته في حاضرها ومستقبلها، وكذلك التعريف بأعلام المذهب الإباضي وجهودهم وآثارهم عبر التاريخ.