قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، إن إعلان المفوضية عن قوة قاهرة يحول دون تنظيم الانتخابات، مشددة على إتمام الانتخابات قبل أن تنتهي خارطة الطريق.

وأشارت ويليامز، في حوارها مع قناة فرانس 24، إلى أن المفوضية أعلنت عن قوة قاهرة وثغرة في قانون الانتخابات، وأحالت المسألة إلى مجلس النواب، مؤكدة على أن خارطة الطريق التي اعتمدها مجلس الأمن في الأمم المتحدة تسير حتى يونيو المقبل.

أوضحت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة أن هناك استعراضاً لقائمة المرشحين الأولية، وأيضا خيار آخر؛ وهو إصلاح أو تعديل القوانين الانتخابية، وكذلك المسار الدستوري؛ باعتماد قاعدة دستورية للاستفتاء بشأن مسودة الدستور، وهناك خيار أيضا متعلق بالانتقال مباشرة إلى الانتخابات التشريعية وأن ينظر البرلمان الجديد في القاعدة الدستورية للانتخابات الرئاسية.

ولفتت المستشارة الأممية إلى بعض الجوانب الإيجابية منذ توقيع اتفاق وقف النار الذي نجح واستمر واستدام، مؤكدة على ضرورة المحافظة على هذا السلام، وأن الجهود في المسار العسكري تذهب نحو توحيد الجيش، وشهدنا على جهود إيجابية في المسار الاقتصادي، وتوحيد المصرف المركزي، واستكمال التدقيق الدولي، ويضاف إلى ذلك التنقل بين الشرق والغرب والجنوب.

أضافت ويليامز أن هناك تقاربا بين الناس وهذا بفضل جهود اللجنة العسكرية 5+5، والناس يسعون للحفاظ على الهدوء على الأرض، أما على الصعيد السياسي، فنرى أن مجلس النواب يقوم بعدد من الأنشطة.