قال كوبيس في بيان بعثة الدعم في ليبيا إن الدفعة الأولى من المراقبين الدوليين لاتفاق وقف إطلاق النار وصلت طرابلس، وستنشر في سرت بمجرد إنهاء الترتيبات.

وحول هذا البيان، هناك تساؤل عن سبب تأخر وصولها كل هذا الوقت بعد ما يقرب العام على توقيع الاتفاق العسكري وبعد أكثر من خمسة أشهر على قرار مجلس الأمن بإرسال بعثة المراقبين، ومدى قدرتها على أداء المهام التي حددها لها الاتفاق.

في منتصف أبريل 2020، أقرّ مجلس الأمن رسمياً النشر التدريجي لنحو 60 مراقبا دوليا، مع مواصلة اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 تطوير خططها فيما يتعلق بآلية رصد وقف إطلاق النار، وقال مجلس الأمن إنه سيستعرض التقدم المحرز في نشر مراقبي وقف إطلاق النار قبل نهاية سبتمبر 2021.

التشكيل والمهام ونطاق العمل

فريق المراقبين يتكون من أفراد مدنيين وعسكريين متقاعدين وضباط شرطة، غير مسلحين وغير نظاميين من هيئات دولية على غرار الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، وتقول البعثة الاممية إنه سيكون فريقا مرنا وقابلا للتوسيع مستقبلا.

الهيئة الأممية تحدد نطاق انتشار فريق المراقبين داخل ما يعرف بمنطقة التماس في سرت والجفرة، حيث تجمع المرتزقة والميليشيات التابعة لحفتر وفاغنر بعد هزيمة العدوان على طرابلس، مع إمكانية توسيع منطقة الانتشار فيما بعد.

وأشار الأمين العام أنطونيو غوتيرش إلى نطاق تطبيق آلية رصد وقف إطلاق النار في تقريره لمجلس الأمن، حيث حدد بأن وقف إطلاق النار سيكون محصورا في البداية في منطقة يحدها قطاع ثلاثي على أساس النقاط الثلاث: بن جواد إلى سرت (155 كيلومترا)؛ وأبوقرين إلى سرت (132 كيلومترا)؛ وسوكنة إلى سرت (277 كيلومترا).

وستخضع الآلية لإشراف اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 باعتبارها السلطة الجامعة المعنية بصنع القرار والتي ستوجّه التنفيذ الشامل لاتفاق وقف إطلاق النار وتديره وتشرف عليه، إلى حين إنشاء سلطات تنفيذية ليبية موحدة جديدة.

آلية وقف إطلاق النار

ستباشر الآلية عبر مستويين يتمثلان في اللجان الفرعية المشتركة والفرق المشتركة لمتابعة وقف اطلاق النار، تتولى الأولى الرصد الشامل لأي حالة خرق لوقف إطلاق النار ومعالجة المنازعات و الشكاوى و التحكيم في حالات الانتهاك، أما الفرق المشتركة للرصد فتتدخل للتثبت والتحقق من أي انتهاكات يبلغ عنها وأعمال بعينها تصدر عن الأطراف في المنطقة المحددة.

حفتر وروسيا من أسباب تأخر وصول المراقبين

         عمل حفترعلى تأخير وصول المراقبين بعد أن أعلن في وقت سابق رفض مجيئهم على لسان مدير إدارة التوجيه المعنوي لديه خالد المحجوب، متحججا بوجوب اختيار المراقبين من دول يتوافق عليها الطرفان.

كما عملت روسيا التي ينتشر مرتزقتها بكثافة في سرت والجفرة بقوة داخل مجلس الأمن على تحجيم مهمة المراقبين الدوليين وتقليص عددهم.

تبرير غوتيريش

برر غوتيرش في وقت سابق تأخر الجدول الزمني لتنفيذ وقف إطلاق النار، بالتأخر في تفعيل التدابير المهيئة له، ودعا إلى تهيئة الظروف الأمنية والعملياتية الملائمة لنشر آلية رصد وقف إطلاق النار.

 ذكر بالخصوص أربعة شروط لتحقيقها: قناعة ودعم الأطراف الداخلية والخارجية الفاعلة، وأيضا تفكيك ونزع السلاح وإعادة إدماج التشكيلات المسلحة غير النظامية لضمان احتكار الدولة لسلطة استخدام القوة بتوحيد الجيش والشرطة، وثالثا الاتفاق على آليات تحكيم متفق عليها في المنطقة المحددة للمراقبة حول سرت، وأخيرا تحديد خيارات إنفاذ وطنية ودولية في حال عدم الامتثال من أي طرف لمهمة الرقابة الدولية.