قالت منظمة الأغذية والزراعة العالمية “فاو” في أحدث تقرير لها حول الأمن الغذائي في ليبيا نُشر الأسبوع الجاري قالت إن موسم حصاد محاصيل الحبوب الشتوية للعام 2022 انتهى في يوليو الماضي بإنتاج 209 آلاف طن من الحبوب، دون تغيير عن العام السابق، رغم أن إجمالي كمية الأمطار المتساقطة في مناطق الإنتاج الرئيسية على طول الساحل كانت مرضية.

وأشارت المنظمة إلى تحسن الوضع الأمني في ليبيا بعد اتفاق وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020؛ مما سهّل وصول الفلاحين إلى الحقول، لكن خطر الاشتباكات العسكرية لا يزال قائمًا، فضلًا عن تأثير انقطاع التيار الكهربائي وارتفاع أسعار المدخلات بما في ذلك البذور، بالإضافة إلى نقص المياه والوقود والآلات على زراعة الأرض.

وأضافت المنظمة أن صلاحية الأراضي كانت سببًا إضافيًا وراء محدودية الإنتاج الزراعي؛ إذ أن نحو 12% فقط من المساحة الإجمالية البالغة 15.4 مليون هكتار صالحة للزراعة، ورغم أن 470 ألف هكتار صالحة للري، فإن نصفها تقريبا 240 ألف هكتار فقط تُروى حاليًا بسبب المخاوف من استنفاد المياه الجوفية.

وتابعت المنظمة أن عدم الاستقرار السياسي يعيق النمو الاقتصادي؛ فبعد الانكماش بنسبة تزيد على 20% على أساس سنوي في العام 2020، قدّر البنك الدولي نمو الاقتصاد الليبي بأكثر من 30% في العام 2021، مدفوعًا بتعزيز أسعار النفط العالمية وتحسن الاستقرار السياسي.