دعت وزارة الخارجية الروسية، الثلاثاء، الأمين العام للأمم المتحدة إلى الإسراع في تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، مضيفة أن غياب رئيس للبعثة يضعف دور الوساطة الدولية لتسوية الأزمة.

وأضافت الخارجية عبر بيان لها، أن موسكو على استعداد لمواصلة البحث عن حلول مقبولة للجميع حول المسائل المتعلقة بقيادة البعثة في ليبيا، مشيرة إلى أنها تبرز أهمية دور الأمم المتحدة وتحديداً بعثتها في ليبيا. وأكدت الخارجية، أن مواصلة عمل البعثة الأممية، دون رئيس متفق عليه، تضعف قدرات وساطة الأمم المتحدة وسمعتها وفعالية جهودها.

وأشار البيان، إلى أن موسكو لا ترى بديلاً لحل الأزمة في ليبيا عن الحل السياسي المستدام، والذي يشترط حصوله مشاركة كافة القوى المؤثرة في البلاد.

يشار إلى أن مجلس الأمن كان قد صوت على تمديد عمل البعثة حتى نهاية أبريل المقبل، بعد أن شهدت الجلسة المخصصة لذلك قبل أيام فشل أعضاء المجلس في تمرير القرار بسبب تعطيل روسي أمريكي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية ويشغل ريزيدون زينينغا منسق البعثة الأممية أعمال تسيير البعثة في ليبيا؛ وذلك بعد أن قدم المبعوث الأممي السابق يان كوبيش استقالته من منصبه، دون أن تقوم الأمم المتحدة بتعيين بديل له حتى اللحظة.