طالبت منظمة الحياة لحماية الكائنات البرية والبحرية بعدم الاعتداء على حيوان الضبع، لدوره المهم في حفظ التوازن البيئي، بعد ورود معلومات عن ظهور قطيع من الضباع بمناطق غرب ليبيا، خاصة بمدينتي العربان وغريان.

وقالت المنظمة، في بيانها عبر حسابها الرسمي على منصة الفيس بوك، السبت، أن الضباع لا تفترس أو تهاجم الإنسان، وقد تفترس في حالات نادرة قطعان الأغنام، مضيفة أنه يعدُّ من الحيوانات آكلة جيف القَمامة ،وهي تساهم بشكل كبير في حفظ التوازن البيئي، وتحديداً التوازن النوعي والكمّي للحيوانات البرية العاشبة منها واللاحمة، وينشط في ليبيا نوع واحد من الضباع يعرف بالضبع المخطط.

هذا ولفتت منظمة الحياة لحماية الكائنات البرية والبحرية إلى أن الضبع المخطط حيوان انعزالي يعيش بشكل منفرد، عكس قريبه المرقط الذي يعيش بمجموعات كبيرة، ولكن لوحظ في ليبيا فقط أنه يجتمع في مجموعات صغيرة بين 4 إلى 7 أفراد.

ويعتبر الضبع المخطط حيوان قمّام بالدرجة الأولى، يشاهد بالقرب من مكبات القمامة، يتغذى عليها وعلى جيف الحيوانات الموجودة بالمكبات، وفي بعض الأحيان يلجأ للصيد والافتراس، ويتغذى على القوارض الصغيرة والأرانب، ونادرا ما يهاجم الحيوانات الداجنة لخوفه من الاقتراب من البشر.