كشف تقرير إخباري، عن منظمة “الارم فون” الإنسانية الدولية الغير حكومية، عن تقصير السلطات المالطية في التعامل مع قارب لمهاجرين غير شرعيين قادمين من ليبيا.

ونقلت صحيفة تايمز “أوف مالطا” عن المنظمة قولها، إن القارب كان على متنه 34 من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من ليبيا، في منطقة البحث والإنقاذ المالطية لمدة 15 ساعة، من دون توفير السلطات في فاليتا عملية إنقاذ فورية لحياتهم.

وذكرت المنظمة أن النداءات تكررت بشكل دائم من قبل المهاجرين، بشأن مواجهتهم المحنة التي تهدد حياتهم في البحر الأبيض المتوسط، ووجوب مساعدتهم وإنقاذهم فورا، ليقضوا لاحقا ليلة الجمعة الماضية في مكانهم، مواجهين خطر الانجراف البحري، وهم في انتظار وصول المساعدة.

وأضافت المنظمة أن المهاجرين تعرضوا لمخاطر الرياح القوية والأمواج قبالة سواحل ليبيا، مؤكدة إلى أنها نبهت السلطات المالطية إلى أهمية الإنقاذ الفوري لهم، لأن قاربهم كان على وشك الغرق بسبب الظروف الجوية القاسية، فيما رافقتهم سفينة الشحن الألمانية “برلين إكسبريس”.

وأشارت إلى أن السفينة لم تتمكن من أخذهم على متنها، بسبب الهياج البحري، فيما لم يكن من الواضح عدد الرجال والنساء والأطفال الموجودين على متن القارب وظروفهم الصحية، بعد أن غادر في وقت سابق من مدينة مصراتة، مشيرة لإرسال العديد من رسائل البريد الإلكتروني لمركز تنسيق الإنقاذ المالطي بالخصوص.

يشار إلى أن المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أكدت أن أكثر من 3 آلاف مهاجر قضوا غرقا أو فقدوا، أثناء محاولاتهم الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر المتوسط والمحيط الأطلسي خلال العام 2022، وهو ما يعادل ضعف عددهم في العام السابق.