كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن مشاركة ليبية في مؤتمر عسكري إفريقي المقرر انعقاده في العاصمة البوتسوانية جابورون بداية من 25 من يونيو الجاري.

وأفادت الوزارة عن قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا، الجنرال “مايكل لانجلي” تأكيده بأن الولايات المتحدة تتواصل مع القيادات السياسية في ليبيا من خلال الوسائل الدبلوماسية والدفاعية، موضحا أن ممثلين عن حكومة الدبيبة وقوات حفتر يشاركون باسم ليبيا في المؤتمر.

وأشار لانجلي إلى أن ليبيا تعرف القيمة الجوهرية التي تجلبها الولايات المتحدة في دعمها لأهدافها الأمنية، مبينا أنها تسعى إلى هدفها النهائي من ناحية الاستقرار الأمني، وتطلب من أمريكا التعاون معها حتى تتمكن من تحقيق هذه الغايات.

وأكمل قائلا إن المؤتمر يجمع القادة العسكريين من جميع أنحاء إفريقيا لتبادل المعرفة وتشجيع الشراكات وتعزيز التعاون نحو مواجهة التحديات المشتركة في مجال الأمن والاستقرار.

ويجدر بالذكر أن مؤتمر الدفاع الأفريقي الذي تشرف عليه الولايات المتحدة بالتعاون مع بوتسوانا، يأتي قبيل انسحاب الأفريكوم من النيجر بحلول 15 سبتمبر، وهو الأول من نوعه الذي تستضيفه إفريقيا، ويركز على تعزيز التعاون الأمني بين الدول الإفريقية، بما في ذلك ليبيا، بحسب بيان وزارة الدفاع الأمريكية.