دعت المفوضية العليا للانتخابات، الأربعاء، مجلس النواب إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإزاحة حالة القوة القاهرة، التي تواجه استكمال العملية الانتخابية.

واقترحت المفوضية في بيان جديد تأجيل يوم الاقتراع بشهر؛ ليصبح في 24 يناير القادم، مستندة إلى المادة 43 من قانون انتخاب رئيس الدولة، التي تضبط شروط إعلان المفوضية تأجيل عملية الاقتراع، ويحدد مجلس النواب موعدًا آخر لإجراء عملية الاقتراع خلال 30 يوماً.

المفوضية أشارت إلى أن التداخل القائم بين المعطيات السياسية والأحكام القضائية في مرحلة الطعون دفع بقرار إعلان القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات الرئاسية إلى ما يعرف بحالة القوة القاهرة.

وأضافت المفوضية العليا للانتخابات أن ذلك أدّى إلى عدم تمكنها من إعلان القائمة، ومن ثم عدم قدرتها على تحديد يوم 24 ديسمبر يومًا للاقتراع، مؤكدة على جاهزيتها الفنية الكاملة لإنجاز العملية في التاريخ المذكور.

وأكدت المفوضية أن مرحلة الطعون شكلت المنعطف الخطير على مسار العملية الانتخابية، وكانت بمثابة المحطة التي توقفت عندها مساعي الجميع لإنجاز هذا الاستحقاق التاريخي لاعتبارات لم تكن في متناول القائمين عليها، كان أبرزها قصور التشريعات الانتخابية فيما يتعلق بدور القضاء في الطعون والنزاعات الانتخابية، مما انعكس سلباً على حق المفوضية في الدفاع عن قراراتها، وأوجدت حالة من عدم اليقين من أن قرارات المفوضية جانبها الصواب فيما يتعلق باستبعادها لعدد من المترشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط.

يذكر أن عضو إدارة المفوضية العليا للانتخابات ،عبدالحكيم الشعاب، نفى لشبكة لام الأخبار المتداولة حول استقالة رئيس و أعضاء مجلس المفوضية.