كشفت مصادر برلمانية عن أسباب زيارة رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح إلى قطر هي السعي لتسليم السلطة إلى حكومة فتحي باشاغا وضرورة رفع الدعم الدولي عن حكومة الدبيبة والذهاب الى الانتخابات الليبية

وأكدت المصادر إلى أن صالح ناقش مع أمير قطر كافة الجوانب على الساحة الليبية، من بينها الجوانب الخاصة بشرعية الحكومة الليبية التي كلفها البرلمان لتنفيذ العملية الانتخابية برئاسة فتحي باشاغا.

و نوّه صالح إلى الصعوبات التي تواجه العملية الانتخابية؛ في ظل وجود حكومة الدبيبة، خاصة في ظل الانقسام الحاصل، مشددا على أن الذهاب نحو الاستقرار والانتخابات يتطلب الدعم العربي والدولي برفع الدعم عن حكومة الدبيبة باعتبارها منتهية الولاية.

وأشارت الصحف القطرية إلى أن الشيخ تميم بن حمد جدد التأكيد على موقف بلاده تجاه الشعب الليبي الشقيق، ودعم خياراته وتحقيق تطلعاته في التنمية والازدهار من أجل وحدة ليبيا واستقرارها.

وقال عضو مجلس النواب ميلاد الأسود إن زيارة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح تهدف إلى توضيح قرار مجلس النواب في اختيار فتحي باشاغا وتكليفه لرئاسة الحكومة الليبية من أجل الذهاب نحو الانتخابات .

وأشار الأسود إلى أنه في حال استمرار بقاء حكومة الدبيبة يستحيل إجراء أي انتخابات تشريعية، مشيرا إلى أنها هي من عرقلت الانتخابات، وأنها لم تذهب نحو المهام المحددة التي كلفت على أساسها؛ والمتمثلة في إتمام عملية الانتخابات.