قالت مصادر متطابقة إن آليات مسلحة لكتائب 115 وطارق بن زياد التابعة لحفتر تحاصر محكمة سبها منذ صباح الإثنين، وتمنع القضاة والموظفين من دخولها، في آخر يوم من الآجال القانونية لتقديم طعون الانتخابات، حيث كان محامو سيف القذافي يعتزمون تقديم طعن ضد استبعاده من سباق الانتخابات الرئاسية.

واظهرت صور متداولة على وسائط التواصل الاجتماعي إغلاق كامل الشوارع المحيطة بمحكمة سبها من قبل مسلحين على مركبات تحمل شعار مليشيا طارق بن زياد، مدججين بأسلحة خفيفة ومتوسطة.

من جهته علق رئيس مجلس قبائل فزان علي مصباح أبوسبيحة ساخرا على ما حدث وقال “قواتنا المسلحة الباسلة حامية حمى الجنوب تحاصر محكمة سبها من كل الاتجاهات وتمنع دخول القضاة والموظفين اليها” وأجلت محكمة سبها الأحد النظر في طعن سيف القذافي لعدم اكتمال هيئة القضاة، فقد تغيب أحد القضاة الثلاثة في لجنة الطعون الابتدائية عن الحضور، ثم أعلن قاض آخر انسحابه من اللجنة بعد ان طالته تهديدات المسلحين وطالت عائلته.

وقالت مصادر أخرى إن وكيل سيف القذافي المحامي خالد الزائدي جاء إلى طرابلس لمطالبة المجلس الأعلى للقضاء بنقل لجنة الطعون في سبها إلى طرابلس قصد تمكينه من استكمال إجراءات الطعن.