أجرى المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الأربعاء، تحديثاً للبروتوكول الخاص بالمسافرين، والقادمين للبلاد، عبر المنافذ.

وأشار المركز في بنود البروتوكول، إلى أن الملقحين بجرعتين أو أكثر من الطعم المضاد لفايروس كورونا، لا يطلب منهم تحليل “بي سي آر”، في حال مرور 14 يوماً ولا تزيد المدة عن 6 أشهر، مع إلزامهم بارتداء الكمامة.

وأكدت البنود عدم مطالبة المسافرين إلى الدول التي لا تشترط تحليل “بي سي آر”، بالتحليل، مشيرة إلى عدم مطالبة القادمين إلى البلاد بالتحليل إلا من اشتبه فيه.

وأضاف المركز في البنود التي نشرها، أن المتحصلين على جرعة واحدة، أو لم يتلقوا أي جرعة، عليهم الخضوع لاختبار “آر تي بي سي آر”؛ لإثبات عدم حملهم للفايروس، مع التعهد بعزل أنفسهم حال وصولهم للبلد المستهدف بالسفر؛ ليسمح لهم بالسفر.

وأشارت البنود التي أقرها المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أن الأطفال دون سن 12 عاماً، يسمح لهم دخول ليبيا، بغض النظر عن حالة التطعيم، إلا في حالة اشتباه حملهم للفايروس، مشدداً على ضرورة الامتثال للتدابير الوقائية، والتوجيهات الخاصة بكورونا.

يشار إلى أن رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض، حيدر السائح، كان قد أصدر في وقت سابق، بياناً يفيد بمغادرة طرابلس المنطقة الحمراء، والمستوى الوبائي الخامس، والانخفاض إلى المستوى الرابع، والذي يعد أقل خطورة من سابقه.