نشر المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الجمعة، تقريره الأسبوعي للحالة الوبائية السائدة في البلاد.

وأوضح المركز، خلال صفحته الرسمية على “فيسبوك”، أن المنطقة الغربية من البلاد تشهد ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات المسجلة أسبوعيا لدى المركز.

وأشار المركز أن نسبة الزيادة في العاصمة طرابلس سجلت إلى أكثر من 900 حالة 100 ألف مواطن، بالتزامن مع الزيادة الواقعة في المنطقة الغربية التي سجلت أكثر من 50 حالة لكل 100 ألف مواطن.

وأضاف المركز أن نسبة الارتفاع في عدد الإصابات بفايروس كورونا بين المنطقتين الشرقية والجنوبية قليلة، لقلة إجراء الاختبارات الخاصة بالكشف عن الفايروس (PCR)، حسب قوله.

وذكر المركز أن البلاد بشكل عام تشهد زيادة طردية في عدد الإصابات بفايروس كورونا، بالإشارة إلى أن النسبة المسجلة للحالات الموجبة بلغت نحو 28%، مشيراً إلى أن عدد الاختبارات التي أجراها المركز للكشف عن الفايروس بلغت حوالي 8213 اختبار يومي، بنسبة ارتفاع بلغت 56% مقارنة بالأسبوع الماضي.

وأردف المركز، خلال تقريره، بوجود استقرار نسبي في عدد الوفيات الخاصة بفايروس كورونا، مضيفا أن معدل الانخفاض في عدد الوفيات هبط بنسبة 1.52%.

ونوّه المركز المواطنين أن دول الجوار التي تمثل وجهات سفر رئيسية للمواطنين الليبيين، “مصر وتركيا ومالطا والأردن وتونس”، بتوخي الحذر، لتقدير خطورة السفر، حيث تم تقدير بلوغ نسبة الخطورة في تلك البلدان إلى “المستوى الرابع”.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن نسبة الإصابات في ليبيا بلغت نحو 419.543 حالة، وعدد الوفيات 5.993، وعدد الحالات النشطة 23.997، مضيفا أن النسبة المئوية للزيادة عن الأسبوع الماضي، زادت نحو 117% مقارنة بالأسبوع الماضي.

يذكر أن مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض أعلن، الجمعة، أن المركز سيفرض قرارات احترازية، قد تكون قاسية على المواطنين، لمجابهة الموجة الرابعة بالطريقة الصحيحة، حسب قوله.