أعلن البنك الدولي عن القائمة التي تضم عشرة دول من بينها ليبيا والمسؤولة عن 75 في المئة من حرق الغاز خلال السنوات العشر الماضية.

وذكر البنك، في تقرير له، إن حرق 144 مليار متر مكعب من الغاز في منشآت النفط والغاز في جميع أنحاء العالم لعام 2021، أدّى إلى انبعاث ما يقرب من 400 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون والميثان، والذي يمكن أن يحبس الكيلوغرام الواحد منه الحرارة بمقدار يزيد عن 25 مرة عن كيلوغرام ثاني أكسيد الكربون.

وأشار البنك إلى أن التقليل من الاحتراق له دور مهم في تخفيف انبعاثات غاز الميثان، الذي يعدّ من الغازات الدفيئة، موضحا أنه أثناء الاحتراق لا يتم حرق الغاز المصاحب بالكامل، ويتم إطلاق كمية صغيرة نسبيا من الميثان دون احتراق، وقال إنه في حالة عدم وجود استراتيجية لإدارة واستخدام الغاز سيهدر مصدر الطاقة.

وأكد البنك على أن إنهاء الحرق الروتيني في مواقع إنتاج النفط يعدّ أمرا حيويا، لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والحفاظ على الغاز للأغراض الإنتاجية لتوليد الكهرباء في المجتمعات الفقيرة، التي تعتمد على أنواع الوقود الأكثر تلوثا لاحتياجاتها من الطاقة، وفق تعبيره.

يشار إلى أن التقرير كشف عن قائمة أسماء الدول، التي تضم روسيا والعراق وإيران والولايات المتحدة وفنزويلا والجزائر ونيجيريا والمكسيك وليبيا والصين.