أكد عضو المجلس الأعلى للدولة عادل كرموس أن التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة، بشأن الانتخابات، تأتي ضمن الوعود الزائفة كسابقتها لغرض إطالة أمد البقاء في السلطة.

وقال كرموس، في تصريحات صحفية، أن وعود الدبيبة بإجراء انتخابات برلمانية قريبة ثم الانتقال إلى انتخابات رئاسية. لكن منطقيا هل تستطيع حكومة لا تتجاوز حدود سيطرتها العاصمة طرابلس وليس كل العاصمة أن تجري انتخابات شاملة.

وأضاف كرموس أن الدبيبة يتخذ هذه الخطوات نظرا لاقتراب انتهاء المدة الممنوحة لحكومته، وفقا لخارطة الطريق المعتمدة في جنيف، والتي تنتهي في يونيو المقبل، ويريد التأكيد على أنه متمسك بعدم التسليم إلا لحكومة منتخبة، حسب قوله.

واعتبر كرموس أنه إذا أراد الدبيبة إجراء الانتخابات فعليا فعلى أي أساس ستتم العملية الانتخابية بشقيها الرئاسي والبرلماني؛ إذا كانت السلطة التشريعية هي المخولة بذلك -وهي البرلمان-ترفض التعامل مع هذه الحكومة وتعتبرها منتهية الولاية، بل وكلف البرلمان سلطة تنفيذية أخرى.

يشار إلى أن رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة كان قد أعلن قبل أشهر عن إجراء الانتخابات في يونيو المقبل، قبل أن يعود قبل أيام ويعلن عن طرح مبادرة جديدة لإجراء انتخابات برلمانية ثم رئاسية.