افتتح وزير الصحة بالحكومة الليبية عثمان عبد الجليل الاثنين، فعاليات مؤتمر البيضاء الدولي للموجات فوق الصوتية في أمراض النساء والولادة المقام بمركز بيضاء الطبي بمشاركة أكثر من 500 طبيب وطبيبة في المجال من جميع أنحاء مدن ليبيا بالإضافة لأطباء زائرين.

واستعرض عبد الجليل إستراتيجية وزارة الصحة للإصلاح الخاصة بتكوين نظام صحي متطور في ليبيا طبقاً للمعايير الدولية، حيث تتمثل توصيات الإستراتيجية في تعزيز القيادة والحوكمة الرشيدة، والمشاركة مع القطاع الخاص، وتنمية القوى العاملة الصحية، وتقوية نُظُم المعلومات الصحية ومجانية الأدوية ومراقبة جودتها لتقديم خدمات رعاية صحية رفيعة الجودة.

وأشار عبد الجليل إلى أن مع كل ما تبذله الدولة في قطاع الصحة لا يزال هناك هدر، وأن التحول الرقمي سيعمل على ضبط هذا الأمر إلى حد كبير والسير في الاتجاه الصحيح، بالإضافة إلى أن التأمين الصحي الذي تسعى له الوزارة من خلال إستراتيجيتها بتوفيره لكل المواطنين الليبيين.

وأضاف عبدالجليل أن ليبيا لديها مشكلة بالتحكم في مراقبة جودة الدواء نظراً لدخوله من عدة منافذ وعدة جهات، ورغم وجود جهاز الإمداد الطبي إلا أنه ليس المنفذ الوحيد لتوريد، وهناك قصور في معرفة مصدر الدواء وعدم السيطرة على طريقة نقله وتخزينه وتوزيعه والتحكم في سعره بالمقارنة مع الدول المجاورة التي تسيطر على تنظيم ومراقبة وجودة الدواء.

وأكد عبد الجليل أن الإستراتيجية تهدف إلى رفع كفاءة العناصر الطبية والطبية المساعدة من خلال وضع برامج طبية في الخارج والداخل لترى النور خاصة أن العالم يتطور والتدريب مهم جداً لمواكبة التطورات العلمية في المجال الصحي.