قال رئيس مجلس الإدارة للمؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، بأن الإدارة لجأت إلى دقّ ناقوس الخطر بشأن انحدار انتاج الغاز الطبيعي، نتيجة عدم حصول المؤسسة على الميزانيات اللازمة لتطوير الاكتشافات البحرية والبرية الغنية بالغاز.

صنع الله، في ورشة عمل حول الطلب المحلي على الغاز الطبيعي، الإثنين، أشار إلى أن هناك تجاهلاً مستمراً للتحديات الخطيرة التي يواجهها قطاع النفط فيما يتعلق بإنتاج الغاز تحديدًا.

ودعا صنع الله الشركات المستهلكة للطاقة للبحث عن بدائل للطاقات المتجددة؛ لعدم قدرة المؤسسة على توفير الكميات المطلوبة من الطاقة المستهلكة، مشيراً إلى أن هذا العجز جاء بسبب نقص التمويل والإجراءات المتخذة لإعاقة عمل المؤسسة.

وأضاف رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، بأنه على الرغم من الشروع في إنتاج وتصدير النفط منذ بداية الستينيات، إلا أن نسبة الاستنفادة من المخزون النفطي في كافة الحقول المكتشفة لم تتجاوز 30% من المخزون الكلي.

وأعرب صنع الله، بأن الدراسات الأولية أشارت إلى أن ليبيا تملك مخزونا ضخما من الغاز، يمكنها أن تكون من أهم الدول المنتجة للغاز في المنطقة، مضيفا إلى أن المؤسسة تسعى إلى تطوير الاكتشافات البرية والبحرية، من خلال التعاقد مع شركات عالمية للتنقيب عن الغاز.