قالت صحيفة العرب اللندنية، الإثنين، إنّ موافقة واشنطن، على قرار مجلس النواب بتجميد عائدات النفط، هو بمثابة ضوء أخضر للحكومة الليبية لمباشرة عملها من سرت.

وأضافت الصحيفة، أنّ بيان رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، بتجميد إيرادات النفط بالمصرف الليبي الخارجي، جاء بعد تنسيق مع السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند والمستشارة الأممية ستيفاني وليامز.

وتابعت الصحيفة، أن بيان عقيلة، جاء في ظل تنسيق مع الفعاليات الاجتماعية، بمناطق إنتاج وتصدير النفط والقيادة العسكرية، في المنطقة الشرقية، إلى جانب الحكومة الليبية برئاسة فتحي باشاغا.

وأشارت الصحيفة، أنّ عمل حكومة باشاغا، سيكون له تأثير مباشر على مجالات الإنتاج والتصدير، بما يحول دون العودة إلى إغلاق الحقول والموانئ.

واعتبرت الصحيفة، أنّ الانقسام الحكومي، بات أمرا واقعا، وحكومة باشاغا تتولى حاليا مقاليد الحكم في إقليمي برقة وفزان، وجزء من إقليم طرابلس من ضمنه سرت التي ستتحول إلى مقر عملها.

وأوضحت صحيفة العرب اللندنية، أنّ حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية، لا زالت تواصل التمسك بالحكم تحت صوت بنادق المجموعات المسلحة في طرابلس ومدن الساحل الغربي.

يذكر أن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، أعلن في وقت سابق، أن رفع القوة القاهرة عن عملية انتاج النفط في البلاد، لن تحدث إلا في حالة التقسيم العادل للإيرادات لكافة الأقاليم.