قال ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن الأمين العام يبذل كل ما يستطيع في سبيل المضيّ قدمًا في عملية تعيين مبعوث خاص إلى ليبيا، والأمانة العامة على اتصال دائم مع البعثة الليبية حول هذا الموضوع.

وأكد دوجاريك، في مؤتمر صحفي، الإثنين، على أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش سيواصل قدر الإمكان في عملية اختيار مبعوث جديد له في ليبيا.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن تعيين رئيس جديد للبعثة في ليبيا ليس مسألة ليبية فقط، بل هي عملية يقوم خلالها مجلس الأمن الدولي بمنح تفويض؛ استنادًا إلى تبادل خطابات بين الأمين العام ورئيس المجلس .
وأردف دوجاريك بعد أن يصلنا خطاب من رئيس مجلس الأمن يبلغنا فيه بأنه أحيط علمًا بالموضوع، بما يعني عدم وجود اعتراض من قبل أي عضو بالمجلس، نكون قد وصلنا إلى اسم المرشح.

وأشار المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن هناك بعض التحديات التي تعود إلى الانقسامات الموجودة والواضحة بشأن اسم المرشح الجديد ونأمل أن نجد مرشحًا مقبولاً من جانب الأطراف المعنية، منوهًا إلى أن الأمم المتحدة لم تعلن بعد عن اسم أي مرشح.

يذكر أن غوتيريش قد عيّن في 6 ديسمبر الماضي القائمة السابقة بأعمال رئيس البعثة الأممية في العاصمة طرابلس، ستيفاني ويليامز مستشارة خاصة له بشأن ليبيا