أعلنت وزارة الداخلية بجنوب إفريقيا أن الليبيين المحتجزين في قضية المعسكر السري قد تحصلوا على التأشيرات في تونس العاصمة، وأضافت الداخلية أنها ألغت تأشيراتهم وتدرس جميع الخيارات، بما ذلك ترحيهلم إلى بلادهم.

وصباح الجمعة، قالت شرطة جنوب إفريقيا، إنها قبضت على 95 مواطنا ليبيّا للاشتباه في تلقيهم تدريبات في معسكر عسكري سري في شمال البلاد.

وقال المتحدث باسم الشرطة دونالد مدهلولي إن الشرطة فعّلت هيكل العمليات والاستخبارات المشترك الإقليمي (ProvJoints) قبل يومين، بعد تلقي معلومات استخباراتية عن المعسكر المشتبه به، مشيرا إلى مداهمتهم الموقع بالتعاون مع الاستخبارات ومسؤولين من وزارة الداخلية، كما أشار إلى أن المكان الذي كان مخصصا في البداية كموقع للتدريب يبدو أنه تحول إلى قاعدة تدريب عسكرية غير قانونية، وفق قوله.

ووفق وكالة “أسوشيتد برس”، فقد داهمت الشرطة المعسكر في مزرعة في وايت ريفر بإقليم مبومالانجا على بعد نحو 360 كيلومترا شمال شرق جوهانسبرغ.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الوطنية أثليندا ماثي إن الليبيين صرحوا بأنهم دخلوا البلاد بتأشيرات دراسية للتدريب كحراس أمن، لكن تحقيقات الشرطة تشير إلى أنهم تلقوا تدريبا عسكريا.

وقالت الشرطة إن اعتقال الليبيين وإغلاق المعسكر كان قبل يومين، مشيرة إلى أن الموقع تحول على ما يبدو إلى قاعدة تدريب عسكرية غير قانونية.

وقال القائم بأعمال مفوض مقاطعة “مبومالانجا” اللواء زيف مخوانازي في بيان، إن الأفراد الـ95 الذين اعتُقلوا جميعهم مواطنون ليبيون ويخضعون حاليا للاستجواب من قبل السلطات المختصة، وفق قوله.

المصدر: بيان شرطة جنوب إفريقيا + وكالة اسوشيتد برس + وكالة فرانس برس للأنباء