كشف رئيس سوق الأوراق المالية الليبية السابق، سليمان الشحومي، أن قطاع النفط والغاز، يحتاج إلى ما لا يقل عن 10 مليارات دولار، خلال السنوات الخمس المقبلة، لتجديد بنيته الأساسية وزيادة القدرة الإنتاجية.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تدوينةٍ بفيسبوك، أن قطاع النفط يعاني من فقدان التمويل اللازم لاستدامة الإنتاج، مشيرًا إلى شكاوى المؤسسة الوطنية للنفط من تهميش القطاع وشح الميزانيات.

وأشار الشحومي، إلى ضرورة أن تركز الحكومة الليبية فور تسلُّمها مهامها فعليًّا، على إعادة تأهيل وتطوير القطاع النفطي، مؤكدًا أهمية توفير التمويل للقطاع وتنويع مصادره، أمرًا في غاية الأهمية.

وفي سياق متصل، أعرب الخبير الليبي في اقتصاديات وتقنيات الطاقة محمد شماكة، في تصريح صحفي، عن استغرابه من تدخلات الدبيبة في قطاع النفط، متسائلا عن سبب اختياره عون وزيرا للنفط، ما دام سيتدخل في اختصاصاته، بحسب تعبيره.

وعن إعلان الدبيبة ما وصفها بخطة “تطوير قطاع النفط”، أكد الخبير في مجال النفط عثمان الحضيري، أن خطة الدبيبة “تفتقد للمصداقية”، لغياب وزارة النفط صاحبة الولاية القانونية عَلى القطاع وغياب المؤسسة الوطنية.

يذكر أن حكومة الدبيبة منتهية الولاية، قد أعلنت في وقت سابق، عن خطة “لتطوير قطاع النفط والغاز في البلاد”، في ظل غياب وزير النفط والغاز في حكومته محمد عون.