قال عضو اللجنة العليا للكلى بوزارة الصحة المبروك حيدر، الخميس، إن مراكز غسيل الكلى بليبيا، لديها يقارب الـ 6000 حالة مريض كلى على مستوى المراكز الصحية للكلى، وفق قوله.

وأضاف حيدر، في تصريح خاص لشبكة لام، الحكومة والجهات المعنية بتوريد المستلزمات تأخرت في توريد النواقص، وأن اللجنة سعت في نقل معاناة المرضى في عدة المحافل والمناسبات، ودائمًا ما ترد بالوعود دون تنفيذ، ومع التكرار والضغوطات رأينا أن هناك بداية انفراج ملحوظة لهذه الأزمة.

وأشار عضو اللجنة، إلى أنه تم فتح الاعتمادات لمجموعة الشركات التي تورد في المشغلات، واللجنة أحالت تقارير النواقص ومستلزمات غسيل الكلى لوزارة الصحة منذ أكتوبر 2021، مؤكدا أن تسلسل الإجراءات من الإمداد الطبي لديوان المحاسبة وصولاً للمصرف المركزي ساهم في تأخر وصول المشغلات والأدوية.

ونوه حيدر، بوجود نقص في الأدوية المصاحبة، وأدوية زرع الكلى، موضحا أنه حتى اللحظة، لم تفتح الاعتمادات لتوريد هذه الأدوية، حسب تصريحه.

وأكد عضو اللجنة العليا للكلى بوزارة الصحة، أن إجراء توريد الأدوية المصاحبة وأدوية الزرع متوقف في مصرف ليبيا المركزي حتى الآن، مشيرا أن بعض مرضى الكلى يشتري هذه الأدوية على حسابه الشخصي.

يذكر أن اللجنة العليا، أوضحت أنه تم رفع حصة المريض من احتياطي الأدوية خلال 2022 من 12 جلسة ل 15 جلسة.