تظاهر عدد من الأطباء، التابعين لحراك 885 لموظفي القطاع الصحي، الثلاثاء، للمطالبة بحقوق الموظفين داخل المرافق الصحية.

الحراك استقطب عددا من الموظفين في القطاع الصحي من كل المراكز الصحية، داخل مقر الوزارة، للمطالبة بالحقوق والمتطلبات التي نادى بها الأطباء داخل القطاع الصحي على مدى 10 أشهر.

ودعا الحراك، لتفعيل قرار 885 لسنة 2019 الصادر عن المجلس الرئاسي، الخاص بلائحة استخدام العاملين من ذوي المهن الطبية والطبية المساعدة، معتبرين أن هذا المطلب يقع في قمة هرم هذه المطالب المُقدمة من قبل الأطباء.

وأضاف الحراك، أن باقي مطالبهم تتجسد في اعتبار المتوفين بالجائحة أو الحروب شهداء للواجب وتعويض أسرهم، والسعي لمنح تأمين صحي لكل العاملين بالقطاع الصحي، إضافة إلى منح علاوة الخطر لكل العاملين في القطاع، وتعويض الطواقم الطبية التي أصيبت أثناء أداء عملها.

وفي ذات السياق، طالب الحراك بصرف مقابل مادي لساعات العمل الزائدة عن ساعات الدوام، إضافة إلى صرف مقابل للمناوبات الليلية والعطلات والمبيت. إضافة إلى دفع العلاوات السنوية المتوقفة، ودفع مستحقات الدرجات الوظيفية، مع التأكيد على صرف المستحقات والفروقات المتراكمة للأطباء، وتفعيل الزيادة السنوية.

وأكّد الحراك على أهمية تحسين بيئة العمل ومتابعة التنظيم الإداري والقانوني والمهني داخل كافة المرافق الصحية.

الجدير بالذكر أن العاملين في القطاع الصحي أعلنوا دخولهم في إضراب جزئي في مايو الماضي، قبل أن يتم تعليقه، بعد عدّة وعود قُدمت لهم من قبل الحكومة ولم توفِ بها، ليتم بعدها إعلان الإضراب العام في أكتوبر المنقضي داخل المراكز الصحية للمطالبة بحقوقهم، دون وجود أي ردة فعل أو استجابة للمطالب من قبل رئاسة الحكومة.