أكدت الوكالة البريطانية، جلوبال بلاتس، إن الصفقة التي وافق عليها رئيس الوزراء، الدبيبة، مع شركة توتال، اجتذبت بعض المعارضة محلياً ومع اقتراب موعد الانتخابات بعد شهر بقليل، تزايدت الضغوط على الدبيبة لتمرير هذه الصفقة.

ووفقا لوكالة بلاتس، أن باتريك بوياني، رئيس التنفيذي لشركة توتال، أكد أثناء حديثه في قمة ليبيا للطاقة والاقتصاد أنه سيتم تقسيم حصة شركة Hess Corporation البالغة 8.16٪ في ترخيص النفط بالتساوي بين شركة TotalEnergies الفرنسية 4.08٪ و ConocoPhilli.

واطّلعت الوكالة، على رسالة كتبها رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة إلى بوياني قال: إنه يرحب ويؤيد الاستحواذ المشترك والمقترح، وأضاف إن رغبتكم في تعزيز الشراكة مع المساهمين في حقول الواحة ملحوظة بشكل جيد من أجل مواجهة التحديات التي تواجه التنمية.

وقالت مصادر للوكالة إن نائب وزير النفط رفعت العبار، الذي يرأس اللجنة الفنية لشؤون الإنتاج بالوزارة، وافق على البيع خلال الأيام القليلة الماضية.

وبحسب جلوبال بلاتس إن المؤسسة الوطنية للنفط هي المشغل الحالي لامتيازات الواحة وتشارك أيضًا في المفاوضات الحالية يأتي ذلك وسط دفعة من شركة TotalEnergies لتعزيز وجودها في ليبيا من خلال زيادة حصتها في امتيازات النفط في الواحة.

ويذكر أن محمد عون، وزير النفط والغاز، يرفض هذه الصفقة من بدايتها موضحا أن الدولة الليبية أولى بالاستحواذ على هذه الحصة لما لها من عوائد استثمارية كبيرة، كما جاء في كتابه الموجّه لرئيس الحكومة.