أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، الجمعة، اضطرار شركة الواحة للنفط لخفض إنتاجها إلى حوالي 100 ألف برميل يومياً، نتيجة عدم وجود سعات تخزينية في مواني خليج سرت وعدم القدرة على ربط النواقل وشحنها تفادياً لارتفاع المخزون، مما يضطر لخفض الإنتناج.

وأضاف رئيس المؤسسة، مصطفى صنع الله، أن عدد الخزانات الخارجة عن الخدمة بميناء السدرة النفطي يبلغ حوالي 11 خزان من أصل 19 خزان، مشيراً إلى أن محدودية الخزانات المتاحة حال دون مقدرة المؤسسة على الاستمرار بمعدلات الإنتاج المتاحة، ومنوها إلى أن وجود التسريبات في شبكة الانابيب والتسهيلات السطحية بين خزانات الانتاج وخزانات الشحن، كان عاملاً إضافياً لخفض الإنتاج.

وأشارت المؤسسة إلى دور قيود ديوان المحاسبة التي وصفتها “بغير القانونية”، في إطالة زمن تنفيذ المشاريع بصورة إقتصادية وفعالة، مما زاد حسب وصف المؤسسة، من هشاشة البنية التحتية وعرقلة مشاريع زيادة القدرة الإنتاجية.

وفي هذا السياق وصف صنع الله، أفعال وكيل ديوان المحاسبة “بالمميتة”، وأن هذه الخطايا كما وصفها، “لن تثني عزمنا في قطاع النفط على مواصلة الجهود لتجاوز هذه القيود التي تكبل المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها”.

يشار إلى توقف عمليات الشحن في أغلب الموانئ النفطية في خليج سرت بسبب سوء الاحوال الجوية وارتفاع الأمواج وتوقف الملاحة البحرية والإنتاج.