أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، الثلاثاء، إيقاف الصادرات من ميناء السدرة لسوء الأحوال الجوية، وعدم تعويض خزاناته التي دمرتها الحروب، محملة المسؤولية القانونية للجهات التي تقف عائقا في سبيل تمويل قطاع النفط، وتسييل الميزانيات اللازمة.

وأشارت المؤسسة، عبر صفحتها الرسمية، إلى تأثر الموانئ النفطية بسبب سوء الأحوال الجوية ، حيث تعذر ربط الناقلات الراسية بميناء السدرة؛ وذلك نظرًا لعدم وجود سعات تخزينية كافية، فقد ارتفع المخزون داخله؛ ما اضطر شركة الواحة للنفط إلى تخفيض معدلات إنتاج خام السدرة بنحو 50 ألف برميل في اليوم.

وأضافت الوطنية للنفط أن استمرار الحالة الجوية السيئة قد يؤدي إلى تخفيضٍ أكبر بمعدلات الانتاج، بنحو 105 آلاف برميل في اليوم.

لفتت المؤسسة إلى معاناة شركتي الواحة والبريقة لتسويق النفط من نقص في السعات التخزينية، بسبب الدمار الذي تعرضت له في الأعوام الماضية خلال الحروب، مما يدعو إلى الأسف الشديد “أن مصدر الدخل الوحيد للبلاد يعاني من شح التمويل”.

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط فقدان شركة الواحة نحو 30 ألف برميل في اليوم من طاقتها الإنتاجية بسبب تقادم الأنابيب، إذ أن زيادة الإنتاج تؤدي إلى تمزق الأنابيب.