أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط خفض إنتاج شركة الواحة للنفط إلى 200 ألف برميل يوميا، ما يعني خسارة 107 مليون دولار أمريكي يوميًا من إيرادات النفط الليبي.

وأرجعت الوطنية للنفط، في بيان ،السبت، أن السبب هو دخول الشركة اعتبارًا من الأحد في صيانة خط الضخ الرئيسي للنفط الخام الواصل بين حقول السماح والظهرة ومنها إلى ميناء السدرة، مشيرة إلى أن الصيانة ستستمر لمدة أسبوع.

قالت المؤسسة إن شركة الواحة للنفط أكدت أنها انتهت من جميع تجهيزات الفنية للبدء بتخفيض الإنتاج حتى الاثنين، والمباشرة بعمليات معالجة وقص الأنبوب الهالك اعتبار من الثلاثاء القادم.

وأضافت المؤسسة أنه بالرغم من هذا كله؛ فإن المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها حريصون على التقليل من فترة الصيانة، والعمل بطريقة النمط السريع.

وقال رئيس مجلس الإدارة، مصطفى صنع الله، إنه لا يمكن الاستمرار في التشغيل المنتظم لكثرة التسربات وتهالك التسهيلات السطحية، وذلك بسبب تبعات الإغلاقات غير القانونية في الأعوام الماضية.

و نوّه صنع الله أن غياب الميزانيات المخصصة للقطاع والمعتمدة- والتي من شأنها ضمان المحافظة على سلامة أصول قطاع النفط الوطني- ستؤثر سلباً على مدخولات الخزانة العامة، وهذا كله نتيجة تعثر جهات اتخاذ القرار في تسييل الميزانيات المعتمدة للعام الثاني على التوالي.