قالت المؤسسة الوطنية للنفط، الأربعاء، إن مصرف ليبيا المركزي أوقف تغذية حساب المحروقات بما يقابله بالدولار الأمريكي لأسباب نجهلها، رغم مطالبة المؤسسة الوطنية للنفط المتكررة المتمثلة في استمارات التحويل للأشهر الأربعة المعتمدة من المخولين بالمؤسسة.

وأضافت المؤسسة، خلال صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، أنها أرسلت العديد من المراسلات والمراجعات اليومية إلى المصرف المركزي، ومخاطبة وزارة المالية بخصوص تغذية حساب المحروقات، مؤكدة أنه لم يتم أي إجراء بخصوص المستحقات الخاصة بالمحروقات لشهري مايو ويونيو من العام الجاري.

وأوضحت الوطنية للنفط، أنها غير قادرة على تأمين المحروقات بالدينار الليبي، محملةً الجهات المتسببة كافة المسؤوليات والتداعيات التي قد تضع المؤسسة أمام توقف الإمدادات للمرافق الحيوية، مالم يتم معالجة هذا الملف بصورة عاجلة وفورية ودون أي إبطاء، بحسب البيان.

يُذكر أن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، التقى الثلاثاء، السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، لإقامة جهودٍ بدعم دولي وإنشاء آلية بقيادة ليبية لتوفير الشفافية، فيما يتعلق بكيفية إنفاق عائدات النفط، واستئناف إنتاجه، وإعطاء هذه الآلية فرصة للعمل.