تخطّت العقود الآجلة للنفط خام برنت 78 دولارا للبرميل ،صباح الاثنين، وبدأت تقترب شيئاً فشيئاً من حاجز 80 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوىً له في ثلاث سنوات. ويأتي هذا الارتفاع قبل يوم واحد فقط على اجتماع منظمة أوبك للدول المصدرة؛ لمراجعة خططها لزيادة إنتاج النفط الخام بمقدار 400 ألف برميل يوميًا.

ونقلت وكالة رويترز عن الخبير أبهيشيك تشوهان قوله إن “شحّ الإمدادات من ليبيا قبل اجتماع أوبك أبقى معنويات السوق إيجابية”وهو ما يعني أن ليبيا لن تستفيد من الارتفاع الحالي في النفط كما يستفيد نظراؤها في أوبك.

ووصل إجمالي التراجع في إنتاج النفط الخام بليبيا إلى نحو 500 ألف برميل؛ بعد إعلان المؤسسة الوطنية للنفط، السبت، توقف ضخ 200 ألف برميل نفط يوميا عبر الخط الرئيسي الرابط بين حقول السماح – الظهرة، ومنها إلى ميناء السدرة.

وأرجعت المؤسسة الأمر إلى صيانة ستستمر أسبوعا وحتى يوم 11 يناير الجاري، ما يمثل خسارة فرصة بيعية بقيمة تتجاوز 107 ملايين دولار.

وسبق أن فقد إنتاج ليبيا نحو 300 ألف برميل أخرى يوميا، منذ 20 ديسمبر الماضي؛ حين أعلنت «حالة القوة القاهرة» في حقول الشرارة والفيل والوفاء والحمادة جنوب غرب ليبيا من قبل «”أفراد تابعين لحرس المنشآت النفطية”.

وكان محللو النفط قد خفضوا توقعاتهم للأسعار لعام 2022 ، حيث يفرض متحور فيروس كورونا أوميكرون رياحاً معاكسة لتعافي الطلب على الوقود، ويخاطر بحدوث وفرة في المعروض مع ضخ المنتجين لمزيد من النفط.