قالت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش “إن أكبر تخوف لديها كمسؤولة في الحكومة أن تُدخل الانتخابات المقرر عقدها في ديسمبر المقبل البلاد في حرب أهلية”.

وأضافت المنقوش في لقاء مع إذاعة بي بي سي البريطانية أنها لا تثق في أن تكون الانتخابات المقبلة حرة وعادلة، حيث أن البلاد تعاني من المشاكل الأمنية التي تؤثر على سير العملية الانتخابية حسب قولها.

قوى على الأرض تؤثر على الانتخابات

وأردفت وزيرة الخارجية قائلة: “عندما تكون شاهداً على تغيير دولة من الحرب إلى السلم، وبقراءة المؤشرات على الساحة, تجد أنه لِتكون عادلاً عليك تضمين كل شخص في المشاركة في عملية الانتخابات دون خوف أو قلق، ولكن هنالك قوىً على الأرض من الممكن أن تؤثر على هذه العدالة.

وعند سؤالها عن تلك القوى قالت المنقوش: “لا أستطيع تحديد شخص أو جماعة ولكن أقول مجدداً القوى المنتشرة على الأرض، وانتشار السلاح في كل مكان، وإذا كان هناك تأثير من الخارج أو من الداخل، فهذا سيخلق تلاعب يؤدي إلى انتخابات غير عادلة”.

يجب أن نشجع الناس على المشاركة في العملية الديمقراطية

وحول مشاركة المواطنين في الانتخابات في ظل الانقسام الذي تشهده البلاد منذ سنوات، قالت المنقوش إنهم يسعون إلى تشجيع الناس للمشاركة في العملية الديمقراطية.

مضيفة أن الشرعية هي أساس العوامل لكل الليبيين للانتقال إلى الديمقراطية والمزيد من السلام.

هنالك دائما أمل

وعند سؤالها عن توقعاتها للشأن الليبي إذا لم تسر الأمور في هذه الانتخابات كما خُطّط له, قالت الوزيرة إن هنالك دائماً أمل ولا توجد فرصة أخيرة.

وأردفت المنقوش قائلة: “أظن أن ليبيا تستحق الآن الانتقال من عدم الاستقرار إلى السلام، وأن كل شخص فيها يريد العيش بكرامة”.