قال المستشار الفني لمدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الطاهر المحبس، الثلاثاء، إنه من الوارد أن تحدث زيادة في عدد الحالات المصابة بفايروس كورونا، مضيفا أن السبب يرجع إلى أن المتحور الجديد “أوميكرون” بطبيعته سريع الانتشار.

وأشار المحبس، في تصريح خاص لشبكة لام، أن نسبة العينات الموجبة المسجلة إلى الآن بعد الإعلان عن الموجة الرابعة بلغت الـ 30%، ونتوقع مع ازدياد عدد الحالات أن تصل نسبة الزيادة في عدد الإصابات الموجبة إلى 40%.

وأردف المحبس أن عدد العينات الموجبة يتناسب طرديا مع الزيادة في عدد الحالات التي تتقدم لفحص الـ PCR عندنا، مؤكداً أن معظم الحالات المصابة الآن أعراضها المرضية خفيفة، ولا تتطلب دخول المصاب إلى المستشفى أو أن تكون له حاجة إلى أكسجين.

وأضاف المحبس أنه بحسب مراكز العزل بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض فإن المصابين الذين يدخلون مراكز العزل في المدة الأخيرة يبقون فيها لمدة قصيرة يومين أو ثلاثة على أكثر تقدير، لقلة خطورة الموجة عن الموجات التي سبقتها.

وشدد المحبس على أن قلة الإمكانيات وعدم صرف مستحقات العاملين في مراكز العزل والمختبرات وفرق الرصد والتقصي ستسبب مشكلة كبيرة في القطاع.

ودعا المحبس كافة المواطنين بالتوجه إلى مراكز التطعيمات لأخذ الطعوم، مشيرا إلى أن الزيادة في عدد المقبلين على أخذ الطعوم ضد فايروس كورونا بمراكز التطعيمات بسيطة نسبيا.

وأكد المستشار الفني لمدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن الإغلاق الكلي في المؤسسات التابعة للدولة لن يحصل؛ إلا بوجود ضغط على المنظومة الصحيَّة.

يذكر أن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أعلن، الثلاثاء، عن الحصيلة اليومية لعدد المصابين بفايروس كورونا، بعدد تجاوز الـ 3 آلاف من الإصابات الموجبة، ويعد هذا الرقم سابقة لم تسجل، منذ أغسطس الماضي.