يتوجه أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 إلى العاصمة الروسية موسكو، وذلك لبحث ملف إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، عقب اجتماع جرى الجمعة في العاصمة التركية، أنقرة، حضره الجانب التركي، برعاية من البعثة الأممية في ليبيا.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن الاجتماع الذي عقد بناءً على طلب الجانب الليبي، تم خلاله تقديم إحاطة حول خطة العمل التي أقرتها اللجنة في جنيف بتاريخ 8 أكتوبر الماضي، تتضمن إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد تدريجيا.

وأضاف بيان الوزارة بأن المشاركين تناولوا أيضا الخطوات الممكن اتخاذها من أجل إحلال السلام والاستقرار والأمن في ليبيا.

من جهة أخرى، أكد عضو اللجنة، الفريق فرج الصوصاع، أن اللجنة طالبت تركيا بسحب القوات الأجنبية من البلاد، لافتًا إلى ترحيب أنقرة بطلب اللجنة العسكرية شريطة أن يكون الانسحاب متزامنا من قبل جميع الأطراف.

وقال الصوصاع، في مقابلة مع “سبوتنيك”، إنه “تم إجراء محادثات مع الجانب التركي بخصوص تنفيذ مقررات مؤتمر برلين وقرار وقف إطلاق النار، وما ترتب عليه من سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا”.

وأضاف أنه أثناء هذه المحادثات “طلبت اللجنة العسكرية المشتركة من الجانب التركي ضرورة سحب القوات الأجنبية تحقيقا لمبدأ السيادة الوطنية”.

وأوضح الصوصاع، أن “تركيا رحبت بهذا الطلب تحقيقا لمبدأ السيادة الوطنية التي لا يمكن التفريط فيه بشرط أن يكون الانسحاب من الطرفين متوازيا ومتزامنا”.