شارك رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، الإثنين، في قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، في العاصمة السعودية الرياض، والتي أعلنت عن تنظيمها المملكة السعودية في مارس الماضي.

ورافق المنفي في مشاركته للقمة، محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، ووزير البيئة بحكومة الوحدة الوطنية إبراهيم العربي منير، وذلك في ظل حضور عدد من حكومات ووزراء الشرق الأوسط.

واتفق القادة المشاركون كما جاء في بيان ختام القمة على أهمية العمل سوياً لوضع خارطة طريق إقليمية، ومنهجية عمل لمواجهة كل التحديات وصولاً إلى تحقيق مستهدفات مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، إيماناً بأهمية ما تصبوا إليه المبادرة في سبيل التنمية المستدامة للمنطقة، والحفاظ على التنوع الإحيائي فيها, واستعادته بما يعود بالنفع على دول العالم أجمع.

وتهدف القمة إلى دعم جهود المجتمع الدولي في الإصحاح البيئي والمناخي لحماية كوكب الأرض، والتوصل إلى توافق حول الإجراءات الكفيلة بتلبية الالتزامات البيئية المشتركة.

يشار إلى أن السعودية أعلنت في مارس الماضي، عن مبادرتي ” السعودية الخضراء ” و” الشرق الأوسط الأخضر ” لتحسين جودة الحياة من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتحييد الآثار الناتجة عن النفط وحماية البيئة.