قال العقيد في القوات المسلحة التركية، “تانار فورال” إن القوات المسلحة التركية تواصل تقديم التدريب العسكري والخدمات الاستشارية لتأسيس جيش محترف بمعايير حديثة وعالمية في ليبيا.

وأكد فورال، في تصريح لوكالة الأناضول، السبت، أن التدريبات العملية التي تُجرى في مدينة الخمس الليبية، بإشراف خبراء من القوات المسلحة التركية، جرت وفق “اتفاقية التعاون الأمني والعسكري الموقعة بين تركيا والحكومة الليبية”، موضحاً أن هذه الاتفاقية تضمّنت تعزيز قدرات الحكومة الليبية في مكافحة الإرهاب والجريمة، وحماية الحقوق البحرية للبلدين وفق القانون الدولي، وتعزيز الأنشطة التدريبية والعلاقات بين الجيشين التركي والليبي، إضافة إلى بند يتعلق بالتعاون في تبادل المعلومات الأمنية.

وأشار فورال أن مركز التدريب تلقى ما يقرب من 900 فرد من البحرية الليبية خلال 75 دورة مختلفة، مثمناً بدوره نجاح العسكريون الملحوظ في تنفيذ المهام التدريبة نظرياً وعملياً.

وفي ذات السياق، قال قائد فريق الضفادع البشرية في القوات المسلحة التركية، النقيب “محمد يلدرم”، إن التدريبات في قاعدة الخمس لا زالت تجرى على قدم وساق، مضيفاً أن القوات المسلحة التركية قدمت للبحرية الليبية عدة تدريبات، أبرزها دورات في الدفاع الأساسي، والدفاع تحت الماء، وتفكيك المواد المتفجرة، وصيانة الأجهزة البحرية واستخدامها، والغوص، وتدريبات الضفادع البشرية، والملاحة والإبحار.

وأضاف يلدرم، أنه من خلال التدريبات الجارية في مركز الخمس، قام أفراد من البحرية الليبية، وبالتنسيق مع فريق الضفادع البشرية التابع للقوات المسلحة التركية، بتفكيك وتدمير عبوة ناسفة وذخيرة تم اكتشافها مسبقًا داخل إحدى المباني، مشيرا إلى أنه جرى استخدام أجهزة عسكرية، مصنّعة في تركيا، مثل روبوت تفكيك القنابل “جتين” وبدلات واقية، وغيرها من المعدات العسكرية تركية الصنع خلال التدريبات.

وكانت ليبيا قد وقعت خلال فترة حكومة الوفاق الوطني قد وقعت اتفاقية التعاون الأمني وترسيم الحدود البحرية مع تركيا، وقعتها في نوفمبر من العام 2019.