أفادت منظمة الأغذية العالمية “الفاو” الجمعة، بانخفاض مؤشر الأسعار العالمية للسلع الغذائية في أغسطس، مشيرة إلى أن الانخفاض يأتي للشهر الخامس على التوالي مع هبوط أسعار أغلب السلع المرجعية.

وأضافت المنظمة في تقريرها أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية بلغ 138.0 نقطة في أغسطس الماضي، مسجلا انخفاض نسبته 1.9 % عن يوليو.

وأردفت المنظمة أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب، انخفض بنسبة 1.4 % عن الشهر السابق، مشيرة إلى أن هذا التراجع مدفوع بانخفاض الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.1 % الأمر الذي يعكس تحسنًا في توقعات الإنتاج في أمريكا الشمالية والاتحاد الروسي فضلًا عن استئناف عمليات التصدير من مواني البحر الأسود في أوكرانيا، بحسب التقرير.

وأشار التقرير إلى ثبوت أسعار الرزّ خلال الشهر، بينما ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة بنسبة هامشية بلغت 0.2 %، مضيفًا أنه جرى تعويض ارتفاع أسعار الذرة العالمية الناجم عن الأحوال الجوية الحارة والجافة المحيطة بزراعتها في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بانخفاض أسعار الشعير والذرة الرفيعة.

وحول أسعار الزيوت، أردف التقرير بتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.3 % عن يوليو إذ أصبح أدنى بقليل من المستوى الذي كان عليه في أغسطس 2021.
وقالت المنظمة في تقريرها إن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 2.0 % في أغسطس بقي أعلى بنسبة 23.5 % من قيمته المسجلة في يوليو 2021، مضيفة أن الأسعار العالمية للأجبان، شهدت ارتفاعًا للشهر العاشر على التوالي بينما تراجعت أسعار الحليب وسط توقعات بزيادة الإمدادات من نيوزيلندا رغم انخفاض الإنتاج في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية.