قال الخبير في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة، فرج العماري، الأربعاء، إن عدادات الدفع المُسبق، التي أشرف على تركيبها الشركة العامة للكهرباء، ستعزز عملية ترشيد الطاقة لدى المواطنين، إضافة إلى التقليل من ظاهرة الاستخدام المفرط للتيار الكهربائي.

وأضاف العماري، في تصريح خاص لشبكة لام، أن إحدى الطرق التي ستدفع المواطنين لسداد قيمة استهلاك الطاقة الكهربائية هي “طريقة الدفع المسبق”، مشيراً إلى أن الآلية ستدفع المواطنين إلى ترشيد استهلاك الطاقة، مما سيؤدي إلى خفض أحمال الشبكة العامة، ويقلل من الانقطاعات الناتجة عن العجز في إنتاج الطاقة الكهربائية.

وأشار العماري أن طريقة الدفع المسبق ستوفر للشركة العامة للكهرباء أموالاً ستصرف كمرتبات للعاملين بالشركة، وإجراء عمليات الصيانة، وتوفير قطع الغيار للشبكة، مضيفاً أن هذا التوفير سيؤدي إلى المحافظة على مستوى أداء عمل الشبكة الكهربائية، وتحسين مستوى خدمات إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

وأردف العماري، أن توفير الطاقة الكهربائية، سيقلل من عملية استهلاك الوقود، مما سينتج عنه زيادة في صادرات النفط، وأضاف أن المردود المادي لفائض الطاقة سيعزز عملية إقامة مشاريع التنموية في عدد من المجالات المختلفة.

وأوضح الخبير في مجال الكهرباء والطاقات المتجددة إلى أنه لا يوجد هُناك أي سلبيات لعدادات الدفع المسبق لا على الشركة العامة للكهرباء ولا حتى على المواطنين، مشدداً بأنها ستعود بالمنفعة على الوطن والأجيال القادمة.

يذكر أن الشركة العامة للكهرباء أعلنت ،الثلاثاء، عن تركيب أول دفعة تجريبية من أجهزة الدفع المسبق، بمنطقة زاوية الدهماني بطرابلس، للحدّ من عملية هدر الطاقة داخل الشبكة.